نصائح طبية لتقوية جهاز المناعة وللوقاية من فيروس كورونا

تعرف معنا كيف يعمل جهاز المناعة؟ وماهي الطرق الطبية للوقاية من مرض كورنا؟ وماهي أعراض الفايروس؟ وماهي نسبة الشفاء من فايروس كورونا؟

تقوية المناعة ضد فايروس كورنا

يمكن تقوية جهاز المناعة عن طريق عدد من العادات والأغذية الصحية، التي سنأتي على ذكرها في هذا المقال.

كيف يعمل جهاز المناعة في جسم الإنسان؟

عندما يستشعر الجسم المواد الغريبة (والتي تسمى عادة بالمستضدات)، يعمل الجهاز المناعي على التعرف على المستضدات، ثم يقوم بالتخلص منها.

تعمل الخلايا الليمفاوية على تكوين الأجسام المضادة. وترتبط هذه البروتينات المتخصصة بمستضدات محددة. حيث تبقى الأجسام المضادة في جسم الإنسان. وبهذه الطريقة إذا واجه الجهاز المناعي هذا المستضد مرة أخرى، فإن الأجسام المضادة مستعدة للقيام بعملها. هذا هو السبب في أن الشخص الذي يتعرض للإصابة بمرض ما، مثل جدري الماء فإنه عند الإصابة بالمرة الأولى فلا يمكن أن يصاب به الإنسان مرة أخرى.

تقوية المناعة ضد الأنفلونزا

تعد المناعة القوية في هذه الأيام ذات أهمية بالغة لصحة الإنسان أكثر من أي وقت مضى. ومن المهم جداً الحفاظ على جهازك المناعي وتقويته، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات، والتي قد تتعرض للإصابة بها، ويتم ذلك من خلال:

  1. أخذ قسط كاف من النوم.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام.
  3. تناول فيتامين C.
  4. الابتعاد عن التجمعات وعن الأشخاص المصابين.

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

فيما يخص تقوية جهاز المناعة وجد بعض الأطباء المتخصصين بعد قيامهم بعدد من الأبحاث العلمية أن المركبات الموجودة في الأعشاب والمكملات الغذائية، لها فوائد كبيرة في تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان. ومن هذه الأعشاب مثلاً: الثوم، القتاد، الخرفيش، الجينسنغ، الشاي الأخضر، الكمون الأسود، وعرق السوس.

 

كيفية تقوية المناعة عند الكبار

مع تقدم عمر الإنسان تنخفض قدرة المناعة على الاستجابة، مما يساهم بدوره في المزيد من العدوى والأمراض. لذلك ينصح بالالتزام بالنصائح العامة التالية لتقوية المناعة:

نظم غذائية لعلاج ضعف المناعة

هناك بعض الأطعمة الصحية التي من شأنها أن تساعد جسم الإنسان على الحفاظ على قوة جهاز المناعة. فإذا أردت أن تتمتع بجسم قوي مقاوم للأمراض كنزلات البرد والانفلونزا، فما عليك إلا تناول وجبات غذائية، متضمنة لعناصر تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسمك، ومن هذه الأغذية الصحية: 

طرق الوقاية من فيروس كورونا

نسبة الشفاء من فيروس كورونا

يقول علماء الأوبئة إن معدلات الشفاء لـ كوفيد 19 لن تكون واضحة حتى انتهاء التفشي، ويمكنهم الاطلاع على مجموع البيانات كاملة.

حتى لحظة إعداد هذا المقال؛ فإن نسبة الوفاة كانت 4.34% من مجموع المصابين، ونسبة الشفاء من فيروس كورونا 28.82% من مجموع المصابين، فيما بقي 66.84% من مجموع المصابين بحالة تتدرج من الخطيرة الى الحالة الطفيفة.

لكن في الصين مصدر الفيروس؛ فإن نسبة الشفاء وصلت 87 %، ونسبة الوفاة 4%، بينما بقي 9% تحت العلاج.

Exit mobile version