أخبار محلية

طاقم طبي ينجح في انقاذ 3 مرضى من الجلطات الدماغية بغزة

تمكن طاقم طبي برئاسة الدكتور محمد كلوب استشاري أول جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة، من إجراء ثلاث عمليات جراحية ضخمة لثلاث مرضى على الشرايين السباتية، وذلك في مستشفى غزة الأوروبي بدعم من الهلال الأحمر القطري، ووزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وأوضح كلوب أن العمليات أجريت على الشرايين السباتية، الأولى لشاب في العشرين من عمره يعاني من ورم محيط بالشرايين السباتية من الناحية اليسرى، وملتصق بجميع الغدد الصماء في تلك المنطقة، وتمت ازالته بالكامل، بنجاح والعملية استمرت قرابة الـ3 ساعات وخرج المريض إلى القسم بصحة جيدة، دون أي اصابة في الأعصاب.

وذكر أنه تم إجراء عمليتين جراحيتين لمريضين في الخمسينيات من عمرهم، كانوا يعاونون من جلطات دماغية عابرة وذلك بشكل يومي، ولديهم تضيق في الشرايين السباتية من الناحيتين، وبشكل شديد، لأكثر من 70%، وكان ذلك يتسبب لهم بفقدان الوعي، وخذلان في الأطراف العلوية والسفلية بشكل نصفي.

وأشار أنه نظراً لخطورة وطبيعة مرضهم، وخاصة التضيق من الناحيتين بشكل عنيف، تم وضع شرايين مؤقته أثناء العملية، وبشكل يسمح بتدفق الدم من القلب إلى الدماغ لحماية الدماغ أثناء العملية الجراحية، ولتفادي حدوث جلطات كُبرى أثناء العملية حيث تم ازالة التضيق بشكل كامل ووضع رقعة وريدية لتوسيع الشريان السباتي الأساسي والعميق.

ونوه أنه تم استخدام جميع التقنيات المعروفة في أكبر المراكز العالمية لجراحة الشرايين السباتية، مشيراً إلى أن طاقمه أجرى أكثر من 120 عملية جراحية لهذا النوع خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وشكر إدارة مستشفى غزة الاوروبي، وعلى رأسهم المدير العام الدكتور يوسف العقاد، و المدير الطبي الدكتور اتحاد شبير، ورئيس أقسام الجراحة في المستشفى الدكتور عماد الحوت.

كما شكر طواقم التخدير والعناية المركزة والممرضين، لافتاً إلى أنه يجري التحضير لإجراء سلسلة من العمليات الجراحية الضخمة الممنهجة خلال الاشهر الثلاث القادمة، في تحد لكل الصعاب التي تواجه الطواقم الطبية في المستشفيات الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى