أخبار محلية

منذ 15 يوماشركة الكهرباء توضح أسباب الأزمة الحالية لانقطاع التيار الكهربائي

كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء محمد ثابت، اليوم السبت، عن السبب الرئيسي للأزمة الخانقة للكهرباء في محافظات قطاع غزة.

وقال ثابث في تصريح لإذاعة “صوت الأقصى” المحلية، أن تعطل خط البحر الكهربائي والشريان الرئيسي والذي يغذي شمال القطاع بـ13 ميغا وات متعطل منذ 15 يوما”.

وأكد ثابت أن تعطل هذا الخط أثر على مناحي الحياة في كل المحافظات بقطاع غزة.

وأضاف: “حذرنا عبر بيانات رسمية أن عدم إصلاح هذا الخط سيؤدي لأزمة خانقة ستطال القطاع الصحي لأن 4 مستشفيات مركزية تستفيد من هذا الخط، ويوجد 6 عيادات صحية وأكثر من 10 مدارس ورياض أطفال تعاني نتيجة فصل الخط وعدم إصلاحه”.

وتابع: “عطل الخط بين الجدار الفاصل مع الأراضي المحتلة ويوجد تحت الأرض وهو بحاجة لإدخال حفارات وفريق عمل وساعات متواصلة من العمل، والتنسيق مع الاحتلال فشل خلال الفترة الماضية حتى أن الشركة القطرية الإسرائيلية للكهرباء مُنعت من التدخل لإصلاح الخط، وندعو المؤسسات الدولية وحقوق الإنسان للتدخل العاجل لأن هذه المشكلة لها تداعيات خطيرة خاصة في ظل تدني كميات الكهرباء”.

وأكمل: “نحن مقبلين على جو معتدل يقلل فيها المواطن من استخدام وسائل التدفئة المعتمدة على الكهرباء وهذا سيؤدى لانخفاض الأحمال بالتالي زيادة في ساعات وصل التيار، وبين الفينة والأخرى يتم فصل خطوط الكهرباء من جانب الاحتلال وهو ما يزيد من أعباء الشركة.

وقال: “نعمل على توصيل الكهرباء لكل منطقة في قطاع غزة بما فيها المناطق السكنية الجديدة ومشاريع الإسكان في المحررات، وتكلفة توصيل الكهرباء عالية وبالتالي فقلة المنازل في الأحياء الجديدة تأخر توصيل الكهرباء لهم، ولا يمكن أن نؤسس شبكة جديدة إلا بالتنسيق والتعاون مع البلديات”.

وأردف: “مساهمات المواطنين المالية في إنشاء شبكة توصيل تختلف ويوجد بعض المعايير وشددنا في بعض إجراءاتنا ومنها الحصول على عدم ممانعة من البلديات وأن يثبت ملكيته للعقار، ونتمنى من المواطنين مراعاة الظروف والتحديات التي تواجه شركة الكهرباء وأن يتحلى المواطن بالوعي ووقف التعديات والتبليغ عنها وترشيد الاستهلاك والمساهمة في الحفاظ على الشبكة والتقليل من الأحمال حتى نواصل تقديم لخدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى