اخبار دولية

أين سيقع الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي” ومتى؟

 العالم بأسره الصاروخ الصيني لونج مارش وأخباره وتزداد الوتيرة في خوف سقوطه والأسئلة أين سيقع؟ ومتى سيقع؟ ومالذي سيحدث؟.

وكان قد جرى إطلاق الصاروخ “لونج مارش 5 بي” “Long March 5B” من الصين في الأسبوع الماضي يوم 28 نيسان ، وترافق الإطلاق مع خلل في المرحلة الأساسية مما أدى لخروجه عن السيطرة، وهو أكبر وأقوى الصواريخ الصينية.

الصاروخ الصيني “لونج مارش 5 بي”

وقد أطلق الصاروخ ليصل إلى مدار أرضي منخفض المستوى وأصبح يدور حول الكرة الأرضية ، ولم يستطع العلماء تحديد النقطة التي من المحتمل أن يسقط فيها، وقد شكل الصاروخ في دورانه حول الأرض أمراً عادة لا يحدث مع هكذا نوع من الأخطاء حيث أنّ معظم الصواريخ لا تصل إلى السرعة التي تستطيع فيها أن تصل إلى المدار الأرضي، وفي الغالب تدخل الغلاف الجوي وتهبط في منطقة متوقعة.

ولكن الصاروخ الصيني “Long March 5B” دار حول الأرض بسرعة دوران تبلغ 90 دقيقة لكل دورة حول الكرة الأرضية، ومر ضمن مسارات شملت مدن هامة مثل نيويورك ومدريد وبكين، ودول مثل نيوزيلندا وتشيلي وسوريا.

متى سيقع Long March 5B

الصاروخ الصيني “Long March 5B” كان قد خرج عنه السيطره  بعد إطلاقه وعند خروجه من الغلاف الجوي للأرض، وشكل خطراً على الكوكب، وذلك بسبب توقع سقوطه أو أجزاء منه في أماكن مأهولة بالسكان.

وقال مايك هوارد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في بيان يوم أمس 4 أيار أن الولايات المتحدة تدرك وتتابع موقع الصاروخ ، وكلن لا يمكن تحديد النقطة التي سيدخل فيها إلى الغلاف الجوي للأرض بدقة ، ولكن ذلك سيكون من الممكن ضمن ساعات قبل الوقوع، والذي من المتوقع أن يحدث في 8 أيار.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية مايك هوارد في بيان يوم 4 مايو إن “الولايات المتحدة تدرك قيادة الفضاء موقع Long March 5B الصيني في الفضاء وتتتبعه ، ولكن لا يمكن تحديد نقطة دخولها الدقيقة إلى الغلاف الجوي للأرض إلا في غضون ساعات من عودتها ، وهو ما يُتوقع في 8 مايو تقريبًا “.

وتشير حسابات الخبراء الروس أن الوقت المتوقع هو بين الساعة 9:00 مساءً من 7 مايو/أيار إلى 4:00 مساءً في 9 مايو/أيار بالتوقيت الشرقي .

ويعود ذلك لعدم التمكن من تحديد سرعة السقوط ، حيث أن الصاروخ “لونج مارش 5 بي” يزن 22.5 طن وطوله 30 متر، وعرضه 4 أمتار.

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى