أخبار محلية

تعلن وزارة الصحه عنه اهم الاجراءات الوقائى حول فيروس كورونا الموجه الثانيه

*مجدي ظهير مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة

 

🔹 “هناك زيادة طفيفة بدأت تظهر خلال الأسبوعين الماضيين مقارنة بالفترة التي سبقت هذا التاريخ، ولا نستطيع أن نجزم أننا بالفعل أمام موجة ثالثة لكن هناك مؤشرات تصب في هذا الاتجاه”.

 

 

🔸 “هناك عدة عوامل تصب في امكانية الدخول للمرحلة الثالثة أبرزها ظهور الطفرات الجديدة في العالم والدول المجاورة خاصة الهندية المعروفة بسرعة انتشارها وقد تكون دخلت غزة أو نخشى دخولها”.

 

🔹 الاقبال الضئيل على تلقي اللقاح في القطاع يساهم في إمكانية تفشي الوباء؛ “فاقل من 10% من سكان القطاع تلقوا اللقاح”.

 

🔸 أجمالي من تلقى اللقاحات لم يتجاوز عددهم 110 آلاف شخص، وهي نسبة تمثل 10% من الفئة المستهدفة التي تزيد اعمارها عن 18 سنة،وهي نسبة بعيدة جدا عن الوصول لمناعة المجتمع والقطيع، الكفيلة الخروج من الجائحة ووضع حد واضح لمنع تفشيها بشكل يهدد الصحة العامة للمواطنين”.

 

🔹الوزارة بغزة تعاظم جهوزيتها للتعامل مع أي تطورات من هذه الجائحة، “وهناك مستشفى ميداني للأمراض المعدية بتبرع من الامارات الشقيقة،جاري انشائه حاليا داخل المستشفى الأوروبي إلى جانب الأسرة المخصصة سابقا في مستشفيات الأوروبي والتركي”.

 

🔸هناك خطط لدى الوزارة لتطعيم كل من تزيد أعمارهم عن 16 سنةـ، والامر مفتوح من خلال مراكز الرعاية الأولية التابعة للوزارة والوكالة، بما فيهم طلبة الصف الثانوية العامة والجامعات والفئات الأخرى من المجتمع.

 

🔹هناك توجه “لتطعيم جميع الموظفين في العمل الحكومي، والزام كل من يقوم بعمل ينتج عنه اختلاط مع المواطنين، من مطاعم وسائقين النقل والمواصلات ومولات”.

 

🔸نؤكد سلامة اللقاحات وثبوت نجاعتها في منع العدوى من خلال المناعة التي توفرها للإنسان. نافيا كل الشائعات التي انتشرت حول اضرارها.

 

🔹 ” الملاذ الآمن للخروج من الجائحة والعودة للحياة الطبيعية مرهون بالوصول الى مناعة القطيع أي تطعيم 70% من الفئة المستهدفة من المجتمع”.

 

🔸 “اذا نجحنا للوصول الى المناعة الاجتماعية والوصول لنسبة 60% ممن تزيد أعمارهم عن 16 عام، فقطعا سيكون هناك امان واقعي بالسيطرة على الجائحة والخروج من كل التهديدات، ولن يكون حاجة لأي إجراء مشدد تم تطبيقه في الموجتين الأولى والثانية”.

 

⚡الصحة اشترطت على الجامعات عد بدء الفصل الدراسي الجديد إلا للطلبة المطعمين والزام الكوادر والطلبة للتطعيم.

 

⚡يجب منح طلبة الثانوية العامة على الأقل الى جانب كامل كادر التربية والتعليم اللقاح، للوصول الى تعليم وجاهي آمن.

 

⚡ *”نسعى خلال الفترة القريبة القادمة أن يكون قرار بالزام الجميع بالتطعيم بالالتزام بتوصية الوزارة”.*

 

⚡ يجري العمل من خلال لجنة العمل الحكومي، لاستصدار قرار الزامي بتطعيم كل هذه الفئات، وعدم السماح بممارسة أي عمل فيه اختلاط مع المواطنين دون الحصول على تطعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى