أخبار محلية

الأونروا تتحدث عن تفاصيل صرف المساعدات النقدية للأسر في قطاع غزة

أبو حسنة: الرسائل التي وصلت للمواطنين مساعدات تُصرف سنويًا من قبل الأونروا وليس منحة قطرية.
وقال المستشار الإعلامي لوكالة “الأونروا” بغزة عدنان أبو حسنة، إن الوكالة ليس لها علاقة بالمنحة القطرية على الاطلاق ولم ترسل أي رسائل للمواطنين، إنما الجسم المسؤول عنها هو الأمم المتحدة.
وأوضح أبو حسنة في تصريحات صحفية ، أن الرسائل التي وصلت للمواطنين هي مساعدات تصرف سنوياً لعدد محدود من الأسر التي تعاني من ظروف صعبة جدًا، ليس لها صلة بالمنحة القطرية.
  
وبين أن الوكالة هي جزء من عملية إعادة الإعمار، وقامت بعمليات حصر للأضرار الجزئية من عدوان 2021 وتتابع التطورات السياسية حول هذا الأمر.
 
ولفت إلى أنه حتى الآن لا جديد في ملف إعادة الاعمار لأضرار عدوان 2014، ولا يوجد تمويل لهذا الملف.
 
وفي نفس السياق، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في قطاع غزة، في تصريحات صحفية ، بأنها ستوزع مساعدة مالية بقيمة 40 دولارًا للآلاف من الأسر الأشد فقرًا.
حيث تقوم الأونروا خلال الأيام القادمة وبداءً من هذا الأسبوع بتوزيع مساعدة مالية قيمتها 40 دولارًا للآلاف من الأسر الأشد فقرًا في قطاع غزة.
هذا وقامت الأونروا بالسابق بتوزيع مساعدات مالية بقيمة 40 دولارًا لأكثر من 18,400 أسرة مستفيدة في قطاع غزة، بواقع 76,000 فردًا، ضمن معايير تشمل الفقر المدقع وذوي الأمراض المزمنة وعدد أفراد الأسرة بمبلغ إجمالي قيمته 3.1 مليون دولار كمساعدات نقدية على الأسر الفقيرة في قطاع غزة (40 دولارًا للفرد).
 
ولفتت الأونروا إلى أنه سيتم اعتماد نفس الآلية السابقة لتوزيع المساعدة النقدية التي كان من المقرر منحها لمرة واحدة فقط ضمن التقييمات التي أجريت أثناء أزمة كوفيد-19.
وذكرت الأونروا أنها اعتمدت المعايير التالية في الاختيار:
 
أولًا: العائلات المصنفة ضمن فئة الفقر الشديد.
 
ثانيًا: معايير الهشاشة المحددة بما في ذلك عمر وجنس رب الأسرة ووجود شخص من ذوي الإعاقة أو الأمراض المزمنة بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة.
 
 
 
وأوضحت أنه “ابتداءً من هذا الأسبوع ستُرسل الأونروا رسالة نصية للعائلات المستحقة لإبلاغهم بالذهاب إلى البنك لاستلام المساعدة النقدية الخاصة بهم”.
 
وستتضمن الرسائل أيضًا معلومات للتواصل في حال وجود أي أسئلة لدى العائلات المستحقة.
 
ولفتت إلى أنها ستقوم بجدولة مواعيد استلام الدفعات على مدار الأسابيع المقبلة لتجنب الازدحام في البنوك وذلك حفاظًا على صحة وسلامة المستفيدين ومجتمع اللاجئين.
 
وأكدت أونروا أن هذه المساعدات النقدية لا تتعلق بالمبالغ التي سيتم دفعها للمأوى الانتقالي.
 
كما أنها لا تتعلق بعملية تقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل.
 
وختمت أونروا إعلانها “هذا الإعلان يتعلق فقط بالتمويل الذي تم حشده استجابة للنداء العاجل والذي أُطلق لمواجهة فيروس كوفيد- 19”.

رابط فحص وتسجيل المساعدات “الأونروا ” للأسر في قطاع غزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى