أخبار محلية

كسوف الشمس.. 7 احتياطات يجب اتخاذها قبل مشاهدته لحماية العين

يشهد العالم اليوم كسوفا للشمس، الذى سيكون حدثا سماويا كبيرا، الذى يأتى وقت حدوثه بعد يوم واحد من عيد الميلاد، حيث يحدث الكسوف الشمسي عندما يأتي القمر بين الأرض والشمس، ويمنع الأشعة من الوصول إليها لفترة وجيزة، والكسوف سوف يكون مرئيا في أجزاء من الهند وأستراليا والفلبين والمملكة العربية السعودية وسنغافورة.

في حين أن هذا الكسوف ليس كسوفًا كليًا للشمس وفقا لتقرير الموقع الهندى ” timesofindia” ، فإن ما يجعل هذا الكسوف الشمسي مميزًا جدًا هو تشكيل “حلقة نار” حوله لا تُرى في كل مرة.

أثناء هذا الكسوف ، يغطى القمر مركز الشمس بطريقة تجعل الحافة الخارجية للشمس مرئية وتبدو كأنها حلقة، وعندما ينظر إليها من مسافة طويلة، فإنها تبدو وكأنها حلقة من النار حول القمر تسمى “الحلقة”.
في حين يعتقد أن الكسوف الشمسي قوي من الناحية الفلكية ، إلا أنه يقال إن على المرء أن يمارس الاحتياطات اللازمة أثناء كسوف الشمس، فمن ناحية ، لا ينبغي أبدًا رؤية الكسوف الشمسي بدون حماية ، حيث يُعتقد أن أشعة الشمس القوية يمكن أن تكون ضارة بالعين المجردة، ومن ثم ، فإن الكسوف يُرى دائمًا من مسافة بعيدة ، باستخدام المعدات المناسبة.وفقًا لوكالة ناسا ، فإن النظر المباشر إلى الشمس يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين، وربما يحرق طبقة حساسة في القرنية.

وفيما يلي بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها أثناء الكسوف الشمسي لتظل آمنًا:

1 – لا تنظر إلى الشمس مباشرة.

2 – استخدم المرشحات الشمسية أو نظارات الكسوف للنظر إلى الشمس.

3 – تأكد من أن النظارات تلبي معيار ISO 12312-2.

4 – لا تستخدم النظارات التي يزيد عمر استخدامها عن 3 سنوات.

5 – لا تستخدم المرشحات المنزلية والنظارات العادية.

6 – لا تستخدم كاميرا أو تلسكوب أو مناظير غير مفلترة للنظر بها، لأنه يمكن لهذه العناصر تضخيم أشعة الشمس وتلف الشبكية بسرعة أكبر .

7 – الامتناع عن استخدام الالكترونيات وأجهزة الطاقة الشمسية،  فإذا كان الجهاز يعمل بالطاقة الشمسية ، فسيحصل على طاقة أقل أثناء الكسوف الأقصى ويتصرف وفقًا لذلك.

مقالات ذات صلة

‫48 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى