أخبار محلية

التنمية الاجتماعية: تعلن موعد تحديد صرف الدفعة “وقفة العز” ال500 شيكل

قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله، داوود الديك، إن صندوق “وقفة عز” الجهة التي ستُحدد موعد صرف مساعدات الـ”500 شيقل” للأسر المتضررة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح الديك في تصريح له صباح اليوم الثلاثاء، أنه سيكون هناك صرف خلال أيام للأسر التي تم اختيارها عبر وزارة التنمية الاجتماعية وتم تدقيقها ومرجعتها عبر الجهات المختصة.وفيما يتعلق بسبب تأخر صرف مساعدات “وقفة غز” بين الديك أن تأخير صرف المساعدات للأسر المستفيدة، يرجع إلى الضغط على البنوك قُبيل عيد الفطر.

وفي وقت سابق أصدرت وزارة العمل الفلسطينية بياناً حول صرف الدفعة الأولى من برنامج مساعدة العمال المتضررين من جائحة كورونا في فلسطين، في ظل الجدل والملاحظات الدائرة حول البرنامج.

حيث قالت الوزارة في ضوء صرف الدفعة الأولى من برنامج مساعدة العمال المتضررين من جائحة كورونا، والمدار من قبل الوزارة والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، تؤكد وزارة العمل تفهمها للجدل الدائر والملاحظات حول البرنامج وتأكد على ما يلي:

1. ونظراً للإمكانيات المحدودة ان الوزارة صرفت مساعدات مالية لحوالي (40) ألف عامل، من أصل ما يزيد عن (120) ألف متضرر، علماً أن عدد من سجل على النظام قد بلغ 270 ألف.

2. استهدف عملية الصرف عمال السوق المحلي المياومة ضمن معايير محدودة، أعلنت عنها الوزارة سابقاً.

3. في إطار الشفافية والنزاهة التي اخذتها الوزارة منذ بداية عملها كفلسفة ونهج؛ حيث اطلقنا دعوة الى المتضررين الذي سجلوا على الموقع الإلكتروني ولم يتمكنوا من الاستفادة من المساعدة، بتسجيل شكواهم من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، وتنطبق عليهم الشروط التي أعلنت للمستفيدين، وستتعامل الوزارة مع كافة الشكاوى والملاحظات الواردة اليها حسب الأصول.

وفي سياق متصل كشفت وزارة العمل في رام الله آلية وعدد المستفيدين من مساعدات صندوق “وقفة عز” في قطاع غزة ، والتي استهدفت العمال والمتضررين من حالة الإغلاق المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد المتحدث باسم وزارة العمل رامي مهداوي، أن عدد المسجلين للاستفادة من مساعدات صندوق وقفة عز وصل إلى 207 آلاف طلب، فيما وقع الاختيار 40 ألف فقط للحصول على المساعدة.

وشدد مهداوي على أن عدد المسجلين للحصول على المساعدات كبير جدًا مقارنة بمن تم اختيارهم، وعقّب على استياء البعض ممن لم يتم اختيارهم: “إن إرضاء الناس غاية لا تدرك، ويمكن أن يكون هناك أخطاء فجل من لا يسهو، نحن نقوم بمتابعة كافة الخطوات التي أقدمنا عليها بشكل دوري”.

وحول صرف المساعدات لمتضرري غزة، أضاف مهداوي: “حققنا أداء مميز في صرف دفعة لمتضرري غزة في توقيت مهم، ونشكر كافة الشركاء الذين ساهموا في هذا الجانب وعلى رأسهم اتحاد نقابات عمال فلسطين”.

وتابع “عند مراجعة سجلات وزارة المالية تفاجأنا بنسبة كبيرة من المسجلين يتقاضون رواتب شهرية أو مساعدات، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تدرج أي مواطن ضمن المستفيدين من صندوق وقفة عز يتلقى مساعدات من الحكومة الفلسطينة”.

وحول معيار الصرف لمستفيدي مساعدات وقفة عز، أكد مهداوي أن معيار الحكومة الفلسطينية من خلال الموازنة هو الأساس لعملية الصرف فيما كان معيار اختيار أسماء المستفيدين من قطاع غزة هو عدد أفراد الأسرة”.

وشدد على أن 40 ألف مستفيد حصلوا على مساعدات وقفة عز في فلسطين بينهم 5 آلاف مواطن من غزة، موضحًا أن الوزارة تعاملت بشفافية مطلقة مع هذا الموضوع، حيث صرفت الدفعات المالية “700” شيكل بمساواة بين الصفة وغزة.

يشار إلى أن صندوق “وقفة عز” تم إنشائه بعد فرض حالة الطوارئ في فلسطين عقب تفشي فيروس كورونا، بهدف مساعدة الأسر المتضررة من كورونا ماديًا في الضفة والقدس وغزة ومخيمات الشتات، حيث بلغ اجمالي التبرعات للصندوق حوالي 17مليون دولار أمريكي

 

👇 ليصلكم كل جديد من شبكة سما الوطن الإخبارية 👇 

تابعوا صفحة سما الوطن من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة مجموعة المنحة القطرية الشؤون الاجتماعية رواتب موظفين عبر رابط الانضمام من هنا

تابعوا مجموعة سما الوطن الإخبارية من هنا

تابعوا صفحة مساعدات، وظائف، منح، رواتب،كابونات من هنا

انضموا الآن إلى قناة سما الوطن على تيلجرام من هنا


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق