أخبار محلية

اليكم 8 نصائح لمرضي جهاز التنفس لأداء الصيام خالي من كورونا

أوضحت سوزان فؤاد سليمان، أستاذ مساعد التغذية الطبية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، أن الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان فهو يمد الجسم بالأكسجين الأساسي للحياة والذي يمكن أن يؤدي نقصه لمدة خمس دقائق للوفاة أو الإصابة بجلطات المخ إذ تعرضت خلايا المخ لنقص الأكسجين لمده ثلاث دقائق.

وقدمت دكتورة سوزان عدة طرق للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي في شهر مضان في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، منها:

1- البعد الجسدي هو أهم سبل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي فيجب تجنب التجمعات والازدحام والاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بعدوى تنفسية وعدم الاختلاط بالآخرين عند الإصابة بالمرض.

2- تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، مع تجنب لمس الأنف والعينين والفم بالايد الغير مغسولة بالصابون و الماء جيدا وذلك لمنع إدخال الفيروس و الجراثيم للجهاز التنفسي.

3- تعتبر المعقمات التي تحتوي على الكحول بنسبه 70% بديلاً جيداً في حال عدم توفر الماء والصابون.

4- تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل والتوقف عن التدخين والشيشه نهائيا وتجنب التدخين السلبي والتهوية الجيدة للمنازل.

5- تجنب التعرض للملوثات مثل الغبار، والدخان، والمواد الكيميائية، ممارسة التمارين الرياضية البسيطة الخاصة بالتنفس بانتظام مثل التنفس بعمق لتنظيف الرئتين وزيادة كفاءتها بتبادل الغازات، ويمكن ممارسة التنفس العميق عن طريق أخذ نفس من الأنف مع العد حتى 4 ثم إخراج الهواء ببطء من الفم مع العد حتى 8.

6- تجنب العدوى ويكون ذلك بالحرص على أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسميه سنوياَ.

7- دعم النظام الغذائي لتقوية الجهاز المناعي بتناول العديد من الفيتامينات و المعادن الطبيعية بتناول الأطعمة الطازجة والخضروات والفاكهة يوميا وشرب كمية كافية من الماء.

8- مراجعة الطبيب أو الاتصال بخط وزارة الصحة 105 في حال ظهور أي من الأعراض التنفسية الحادة مثل ضيق في التنفس أو الاحساس بالاختناق أو الإصابة بالسعال الجاف الشديد مع ارتفاع في درجة الحرارة للسيطرة على الحالة في بدايتها قبل اشتداد الأعراض، وإدارة الأعراض قبل تفاقمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى