قصص وروايات

حوارات تساعد ابنكِ على معرفة المعلومة بسلاسة

حـــوار عن الصــلاة

بإحدى الليالي خرجت الابنة الصغرى على أبيها بالصالون وقد كانت ترتدي حجابها كاملا مما أثار تعجب ودهشة والدها…

الوالد: “هل أنتِ خارجة الآن يا بنيتي؟!”

الابنة: “لا يا أبتي، لقد أذن العشاء والوقت صار متأخرا وأنت تعلم جيدا أنني لا أخرج عادة بالليل بمفردي”.

الوالد: “ولكنكِ ترتدين حجابكِ؟”

الابنة: “نعم يا أبتي حيث أنني لتوي أنهيت صلات العشاء”.

الوالد بفرحة شديدة: “هل حقا صليتِ يا ابنتي الغالية؟”

الابنة: “نعم يا أبتي، إنني أصلي منذ ثلاثة أيام ماضية وحتى الآن وأحاول جاهدة على تقديم صلاتي على وقتها حتى يتقبلها مني ربي ويقربني إليه”.

الوالد: “بوركتِ يا ابنتي الغالية، وجعلكِ لي ربي نعم الفتاة المتدينة المسلمة الملتزمة بكل واجباتها ودائمة على صلتها بربها في كل وقت”.

الابنة: “أدام الله لنا في عمرك يا أبتي”.

الوالد: “وهل تعلمين يا غاليتي أهمية الصلاة؟”

الابنة: “يا أبتي لقد علمتنا معلمة الفصل كل ما يخص الصلاة وأهميتها في حياة كل مسلم، لقد تعلمت يا أبتي أن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وأنها صلة العبد بربه، وأنها عماد الدين من أقامها أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين، وأنها العهد الوحيد بيننا وبينهم، وأن الله سبحانه وتعالى يحب العبد الملتزم بصلاته على مواقيتها، وأنه يكون مستجاب الدعوة حينها لحرصه الشديد على قربه من خالقه سبحانه وتعالى، وأنه من أراد أن يحدث ربه ويتكلم معه في كل ما يشغل باله من أمور دينية ودنيوية فعليه بالصلاة فإنه بها يناجي ربه ويسأله فيها عن كل ما يريد ويبغى”.

الوالد: “بوركتِ يا حبيبتي الغالية، ولكن هل تعلمين كم عدد الفرائض التي تصلينها في كل يوم وليلة؟”.

الابنة: “لقد علمتني والدتي ومعلمتي أن الله سبحانه وتعالى قد فرض على أمة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بليلة الإسراء والمعارج خمسة فرائض في اليوم والليلة ولكنها تعادل مقدار أجر خمسين فريضة، والفرائض الخمس: الفجر وهو ركعتين فرض وركعتين سنة قبله، وأحرص يا أبتي دوما على صلاته على وقته امتثالا بقول الله سبحانه وتعالى حافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى لذلك أحرص على النوم مبكا للاستيقاظ مبكرا لصلاته بكل همة ونشاط؛ وصلاة الظهر أربعة ركعات فرض وله سنة أربعة ركعات تصلى قبله سنة وركعتين سنة بعده أيضا، وصلاة العصر وهي أربعة ركعات فرض، وصلاة المغرب وهي ثلاثة ركعات فرض وركعتين سنة تصلى بعده، وصلاة العشاء وهي أربعة ركعات فرض وركعتين سنة بعده، إذا تكون حصيلة صلاة النوافل (السنن) اثنتا عشرة ركعة”.

سر والدها كثيرا من إجابتها النموذجية على الرغم من صغر سنها: “بوركتِ يا ابنتي، إنكِ حقا ابنتي الغالية، ولكن هل تعلمين أول قبلة شرعت للمسلمين؟”.

الابنة: “نعم يا أبتي، لقد كانت أول قبلة للمسلمين هي المسجد الأقصى”.

الوالد: “أحسنتِ، وهل تعلمين أول صلاة كانت في الإسلام؟”

الابنة: “نعم لقد أخبرتنا معلمتنا أن أول صلاة كانت في الإسلام هي صلاة الظهر بعد فرض الصلاة على نبينا بليلة الإسراء والمعراج”.

الوالد: “يا لكِ من فتاة مجتهدة وذكية للغاية، إنني حقا أحسد نفسي عليكِ يا ابنتي، والآن سأعلمك أيضا بعض المعلومات الهامة عن الصلاة يا حبيبة قلبي…

أتعلمين أن الصلاة هي العبادة الوحيدة التي فرضت على رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في السماء لعلو قدرها عند الله سبحانه وتعالى كما ذكرتِ مسبقا بليلة الإسراء والمعراج، كما أن أول عمل يحاسب عليه المسلم هي الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله، وأن لك منا يتقرب إلى خالقه بالنوافل والسنن حتى يحبه خالقه كما أخبرنا سيدنا محمد، وأن الصلاة على وقتها أفضل من كل خير الدنيا، وأخيرا أتعلمين لكِ مني هدية قيمة وباهظة للغاية، وأنا على يقين بأنها ستعجبكِ حقا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى