منوعات

منذ 2000 سنة.. العثور على خلايا مخ شاب جمدها بركان

من 2000 سنة.. العثور على خلايا مخ شاب جمدها بركان
رابط مختصر:
كشفت دراسة إيطالية عن العثور على خلايا دماغية محفوظة بشكل استثنائي في بقايا شاب قتل في ثوران بركان جبل فيزوف منذ ما يقرب من 2000 عام.

تم اكتشاف الهياكل العصبية المحفوظة في صورة مزججة أو مجمدة في الموقع الأثري لـ “هركولانيوم”، وهي مدينة رومانية قديمة غارقة تحت وابل من الرماد البركاني بعد اندلع جبل فيزوف القريب في عام 79 م وفق (صدى البلد)

وقال كبير مؤلفي الدراسة “بيير باولو بترون” عالم الأنثروبولوجيا الشرعي في جامعة نابولي فيديريكو 2 لوكالة “فرانس برس”: “دراسة الأنسجة المزججة مثل تلك التي وجدناها في هيركولانيوم، قد تنقذ الأرواح في المستقبل”.

وقال بترون: “تستمر التجارب في عدة مجالات بحثية، وستسمح لنا البيانات والمعلومات التي نحصل عليها بتوضيح جوانب أخرى وأحدث لما حدث قبل ألفي عام خلال أشهر ثوران بركان فيزوف”.

الضحية التي تم فحص عيناتها كان رجلًا يبلغ من العمر حوالي 20 عامًا اكتشفت رفاته في الستينيات مبعثرة على سرير خشبي.

وأوضح بترون في الدراسة، التي نشرتها مجلة PLOS One العلمية، أن الحرارة الشديدة للثوران والتبريد السريع الذي تلاه حولت بشكل أساسي مادة الدماغ إلى مادة زجاجية، مما أدى إلى تجميد الهياكل العصبية وتركها سليمة.

وأضاف “بترون”: “إن الدليل على الانخفاض السريع في درجة الحرارة، الذي شهدته أنسجة المخ المجمدة، هو سمة فريدة للعمليات البركانية التي تحدث أثناء الثوران، حيث يمكن أن توفر معلومات ذات صلة للتدخلات المحتملة من قبل سلطات الحماية المدنية خلال المراحل الأولى من المستقبل ثوران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى