اخبار دولية

“بايدن”: قرر عدم إعادة السفارة الامريكية الى تل ابيب

أكد المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن، أنه لن يعيد السفارة الأمريكية إلى تل أبيب، وسيبقي عليها مثلما هي في القدس المحتلة، في حال انتخب رئيسا للولايات المتحدة في الانتخابات المقبلة.

وأوضح بايدن في كلمته خلال حفل لجمع التبرعات أقيم عبر الإنترنت، أن هذه الخطوة –نقل السفارة إلى القدس- ما كان يجب أن تحدث قبل التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ولكن وبما انها حدثت فلن أعيد السفارة إلى تل أبيب وستبقى في القدس.

ولفت إلى أنه سيعيد فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، لمعاودة الاتصالات مع الفلسطينيين، للعمل على اتخاذ مبادرات لإبقاء آفاق حل الدولتين قابلة للتطبيق.

وجدد بايدن التأكيد على أن حل الدولتين هو الحل الأفضل، لضمان مستقبل سلمي للدولة اليهودية والديمقراطية، مشددا على أنه سيعارض أي إجراء من شأنه إغلاق الباب أمام إنشاء دولة فلسطينية.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر/كانون الأول 2018، اعتبار القدس، بشقيها الشرقي والغربي، عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا عربيًا وإسلاميًا ودوليًا، وخيب آمال الفلسطينيين الذين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى