قانون

أخطاء شائعة في مصطلحات القانون⚖️

أخطاء شائعة في مصطلحات القانون⚖️

 

1_يشيع كتابة (دعوة) حينما يريد البعض الترافع أمام القضاء، والصحيح تُكتب (دعوى) حيث أنَّ الأولى -دعوة- تعني طلب الحضور الى مناسبة -كالزواج- أو مؤتمر أو ندوة، بينما الثانية -دعوى- تعني طلب شخص حقه من الآخر أمام القضاء أو الإدِّعاء بحصول شيء معين.

 

2 _يخلط بعض القانونيين -خاصةً الطلبة-بين العقوبة والجزاء، ويتصورانهما مُترادفِين في المعنى، في حين أنَّهما ليسا كذلك، فالجزاء مصطلح أكبر من العقوبة فهو يشملها ويشمل غيرها، فهو الأثر المترتب على مخالفة قاعدة قانونية، أما العقوبة فتعني الإيلام البدني المنصب على جسم الجاني إصلاحاً وتأديباً لهُ وردعاً لغيره،

 

3 _الخطأ والغلط: يخلط البعض بين هذين المصطلحين، ولتوضيح مفهوميهما نقول: الغلط يعني توهم في ذهن الشخص يجعله يتصور وجود شيء غير موجود، والغلط أحد عيوب الإرادة التي تؤثر على نفاذ العقد فإن تعلق بجنس الشيء -كتوهم هاتف محمول غير ذكي على أنهُ ذكي- كان العقد باطلاً ..أما الخطأ فهو ركن جوهري في الجرائم وفي المسؤولية التقصيرية (العمل غير المشروع) وفي المسؤولية الجنائية .. والخطأ يعني وقوع فعل لم يكن الجاني ينوي وقوعه -كالقتل أو الجرح أو الإتلاف- عليه فالخطأ ليس توهم وجود شيء غير موجود إنما هو فعل يصدر من الجاني بلا تعمُّد.

 

4_في مسميات أحكام محكمتَي الاستئناف والتمييز، البعض يخطئ في تلك المسميات لذلك سوف نذكرها بشكلها الصحيح، محكمة الاستئناف تقرر تأييد الحكم أو فسخه لا تصديق الحكم أو نقضه -كما يتصوره البعض- لأن محكمة التمييز هي المختصة بالحكمَين الأخيرَين (تصديق الحكم أو نقضه).

 

5 _البعض يلفظ الغبن بضم الغَين -غُبْن- والصحيح تُلفظ بفتحه -غَبْن-.

 

6_البعض يخلط بين السجن والحبس مع كونهما مختلفَين، فالسجن يعني إيداع المحكوم عليه في المنشأة العقابية مدة تزيد على 5 سنين، أما الحبس فيعني إيداع المحكوم عليه في المنشأة العقابية مدة تتراوح من 24 ساعة الى 5 سنين.

 

⚖🖊…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى