قانون

من هو كاتب العدل وما هي اختصاصاته ونطاق عمله؟

من هو كاتب العدل وما هي اختصاصاته ونطاق عمله؟

 

بداية مصطلح كاتب العدل مذكور في القرآن الكريم في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ) آية 282 سورة البقرة

 

بلغة القانون شخص مكلف من قِبل الدولة ومختص بتوقيع وتصديق الوثائق، وتعتبر معاملاته رسمية.

 

ما معنى معاملات رسمية؟

وفقا لقانون البينات المادة (9) منه السندات الرسمية هي التي ينظمها الموظفون العموميون ومن في حكمهم الذين من اختصاصهم تنظيمها طبقاً للأوضاع القانونية، أما السندات التي ينظمها أصحابها ويصدقها الموظفون العموميون ومن في حكمهم الذين من اختصاصهم تصديقها طبقاً للقانون فتعتبر رسمية من حيث التاريخ والتوقيع فقط.

 

ما هي المعاملات التي يختص بها كاتب العدل؟

1. الوكالات بأنواعها المختلفة الوكالة العامة والوكالة الخاصة والوكالة الدورية.

2. الكفالات العدلية.

3. الإقرارات والتعهدات الشخصية.

4. سندات الدين المنظمة.

5. توجيه الاخطارات العدلية

6. عقود الرهن

7. اي معاملة أخرى ينص عليها القانون.

 

هناك علاقة مشتركة وتكاملية بين كاتب العدل والقضاء وسلطة الأراضي والوزارت والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة والبنوك والبلديات المحلية.

 

تقاطع كاتب العدل مع القضاء

يسير كاتب العدل مع القضاء جنبًا إلى جنب في تنظيم الكفالات العدلية حيث يطلب القاضي من احد الخصوم إيداع كفالة عدلية ويترك تنظيمها وتحديد شروطها إلى كاتب العدل حسب الأصول والقانون.

 

ما هي الكفالة العدلية

هي طلب يقدم لكاتب العدل مرفق فيه مستندات يثبت فيها الشخص انه يتمتع بالملائة اي قدرته على تعويض الأضرار التي قد تنشأ من كفالته لأحد الخصوم في قضية ما.

 

وأيضًا في تقاطعه مع القضاء فيما يتعلق بتوجيه الاخطارات العدلية الأمر الذي يشترط فيه القاضي لقبول بعض الدعاوى أن يتم توجيه اخطار مسبق بالمطالبة بموضوع الدعوى قبل رفع القضية.

 

يتقاطع كاتب العدل مع سلطة الأراضي فيما يتعلق بتنظيم الوكالات الدورية والخاصة بنقل ملكية الأراضي من شخص لآخر دون الحاجة لحضور صاحب ملكية الأرض.

 

يتقاطع كاتب العدل مع مراكز الإصلاح والتأهيل (السجون) فيما يتعلق بالتعهدات الشخصية لخروج النزلاء من السجون لفترة معينة لأسباب خاصة كإجازة أو أعياد أو مناسبات خاصة والتعهد من ذوي النزيل بعودة النزيل بعد انتهاء المدة المحددة.

 

يتقاطع كاتب العدل مع البلديات المحلية في تنظيم الإقرارات والتعهدات الشخصية التي تطلبها البلدية من ذوي الشأن فيما يتعلق بالحصول على الترخيصات اللازمة للبناء أو غيرها.

 

يتقاطع كاتب العدل مع البنوك بتنظيم عقود الرهن و الإقرارات الخاصة بالمرابحات واستلام أموال وأيضًا والأهم الوكالات البنكية الخاصة التي يستطيع الوكيل من خلالها إيداع أو سحب أي أموال من البنوك بإسم موكله بموجب الوكالة.

 

يختص كاتب العدل بتنظيم سندات الدين المنظمة التي تعتبر بمثابة حكم قضائي وسندات تنفيذية بمعنى أن الدائن (طالب التنفيذ) في حال اخل المدين بالوفاء بالدين يقوم بالتوجه مباشرة إلى دائرة التنفيذ في المحكمة لتنفيذ سند الدين في موعد الاستحقاق إن لم يلتزم المدين”المنفذ ضده ” بالوفاء بالدين ودون الحاجة لرفع قضية لإثبات حقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى