قانون

اسئلة مقابلة قانونية

١٥٢اسئلة مقابلة سؤلت قبل ذلك….

١- اسم ورقم قانون المحامين النظاميين ؟ والتعديلين الأول؟ والثاني ؟ الرقم والتاريخ ووضح ماهية التعديل ؟!

٢- عدد أنظمة نقابة المحامين؟ وإشرح النظام الداخلي؟ ونظام التعاون ؟ونظام التقاعد؟ .

٣- مدة الطعن بالاستئناف ؟ والطعن بالنقض ؟ ومدة اعادة المحاكمة ؟

٤-التقاضي في فلسطين كم درجة ؟ ولماذا لا تحسب محكمة النقض درجة ؟

٥-اذكر أسماء اعضاء مجلس نقابةالمحامين فرع غزة ؟

٦- انت وكيل المدعي وصدر قرار برفض طلب الادخال المقدم من قبلك وين سيتم إستئنافه ؟ (طبعا السؤال لولبي 🤣، طلب الادخال لا يستأنف ، لكن طلب التدخل يستأنف ) .

٧- ممتاز ، طيب انت قلت قبل قليل انه التقاضي على درجتين وحسب كلامك انه طاب الادخال لا يستأنف !! انت هيك ضيعت مبدأ التقاضي على درجتين ؟!! ممكن توضحلي سبب عدم جواز استئناف طلب التدخل ؟! 😁

٨- اذكر طرق الطعن في الجزائي ؟وطرق الطعن في المدني ؟وفي الشق المدني ايش منها طرق طعن عادية ؟ وايش طرق الطعن غير العادية ؟!

٩- انت وكيل المدعي وانشطب ملفك ، ايش بتعمل ؟ بقدم طلب اعادته لجدول اعمال المحكمة ؟ قديش المدة القانونية القانونية لتقديم الطلب ؟ طيب قديش رسوم الطلب نفسه ورسوم اعادة القضية لجدول أعمال المحكمة ؟! وفي حال تم تقديم الطلب بعد فترة ال٦ شهور ؟! يعتبر كأن لم يكن .

١٠- (س) سائق سيارته وضرب شخص في الشارع حادث سير وأخدناه ع المستشفى وفحصناه فش فيه اشي وروح ع البيت ، اجاك (س) بصفتك محامي وبدو اياك ترفعله قضية ، احسب ما يستحقه (س) من تعويض ، في هذه الحالة أصبحت أنا من يسأل 😁😁 هل يوجد نسبة عجز ؟ لا ، طيب هل مكث أي ليلة في المستشفى ؟ لا ، طيب هل عمل أي عمليات جراحية ؟ لا ، طيب هل في مصاريف طبية ومواصلات ؟ لا ، اذا يستحق ٥٠٠ دينار ، ليش ؟ لانه نص المادة ١٥٢ من قانون التأمين اوجبت للمصاب من حادث السير إذا لم يستحق أي تعويض عن ال٣ حالات السابقة يستحق ما لا يزيد عن ٥٠٠ دينار ، ممتاز ممتاز .

١١- ماذا لو أن سائق السيارة أصر للإطمئنان على حالة السائق ان يجعله يبات ليلة واحدة في المستشفى ولا يوجد نسبة عجز ولا عملية جراحية ، كم يستحق المصاب ؟ ٤٠ دينار بدل مكوث ليلة واحدة .

١٢- حضر اليك (ص) وأخبرك انه يوجد خلاف بينه وبين محاميه الخاص على الاتعاب وقام برفع قضية بخصوص الاتعاب ويريد (ص) توكيلك للترافع ضد زميلك المحامي في قضية الأتعاب ، ما هو موقفك ؟ وايش الاجراء المطلوب منك عمله ؟ طيب ماذا لو رفضت نقابة المحامين إعطائك إذن بإختصام المحامي ؟ هل بإمكانك التوكل في القضية والترافع ؟!

١٣- حضر اليك أهل شخص موقوف لدى مركز شرطة جباليا وطلبوا منك إخراجه ما هو الاجراء المطلوب ؟ قمت أنا بسؤاله كم يوم اله موقوف فأجاب المدة بتفرق معك كتير ؟! 😁 ، فأجبت لو أقل من ٤٥ يوم طلب إفراج بكفالة لحين المحاكمة يقدم لمحكمة صلح شمال غزة ، طيب لو أكثر من ٤٥ يوم ؟ يقدم لمحكمة البداية ؟ طيب وبعد ال٤٥ يوم ؟ للمحكمة المختصة بمحاكمته .

١٤- ماذا لو رفض طلب الكفالة وين حتستأنف ؟ وكم مدة الإستئناف ؟ وماذا لو تم رفض استئناف طلب الكفالة إيش بتقدر تعمل ؟ بنقدم طلب اعادة نظر ، لمين بدك تقدمه وايش شروطه ؟

١٥- انت وكيل عن المدعي والمدعى عليهم مغلبينك ومش عارف عناوينهم وبدك تأجل الدعوى لحين ما تتوصل لعناوينهم ايش الاجراء ؟ تأجيل الدعوى تأجيل عام لمدة ٦ شهور ، طيب ولو بدي أطلب التأجيل كمان مرة ؟ طلب التأجيل العام لمرة واحدة فقط ولا تؤجل أكثر من ٦ شهور .

١٦-أذكر أركان دعوى التنفيذ العيني ؟ وهل يوجد مدة محددة لرفعها ؟

١٧ -انت وكيل عن شخص مؤجر وله عقارات مستأجرة وطلب منك حمايته قانونيا من خلال عقود الايجار ايس الاجراء الممكن عمله ؟ تصديق العقد في الهيئات المحلية ، وايش الهدف من التصديق ؟ وحالات كون عقد الايجار سند تنفيذي ؟

١٨- أذكر حالات إخلاء المأجور ؟ واذكر رقم قانون الايجار الجديد وسنته ؟

١٩- اذكر رقم وسنة قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية ؟

٢٠- في حال لا سمح الله قرر المجلس شطب اسمك من سجل المحامين المتمرنين ايش موقفك ؟ والاجراء القانوني ؟

٢١- مدة الطعن في القرار الاداري ؟ وفي حال كان القرار الاداري سلبي ايش بنعمل ؟

٢٢- من هي المحكمة المختصة بالطعن في القرارات الادارية والمدة القانونية للطعن ؟ وأين يطعن في أحكامها ؟ وما هي مدة الطعن ؟

٢٣- انت وكيل عن المدعى عليه وصدر حكم ضدك من محكمة البداية الاستئنافية وطعن في الحكم أمام محكمة النقض وحضر اليك موكلك يخبرك بان المدعي أقام قضية تنفيذ وباشر في إجراءاتها ؟ ما الاجراء المطلوب ؟ وطلب وقف اجراءات التنفيذ لحين البت في الطعن القائم لأي محكمة يقدم ؟ لمحكمة التنفيذ أم لمحكمة النقض ؟٣٠

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى