أخبار محلية

أبو حسنة: يتحدث عنه توحيد الكابونة على “الكابونة البيضاء”، اضافة لى رابد تحديث بيانات

fشأن أزمة الرواتب والمساعدات الغذائية #متابعة| المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” عدنان أبو حسنة خلال لقاء إلكتروني، الليلة، عبر منصة”الميدان: نعمل على إعداد استراتيجية متكاملة بالشراكة مع الدول المضيفة والأطراف لتقديم رؤية جديدة لعمل ومتطلبات الأونروا

▪︎ أبو حسنة: الرؤية ستقدم بمؤتمر سيعقد في شهر أبريل القادم في إطار تعزيز عمل الأونروا. ▪︎أبو حسنة: الأونروا ستطالب من الدول المانحة أن تتقدم بتعهدات متعددة السنوات.

▪︎أبو حسنة: الأونروا تعيش في أزمة غير مسبوقة ووجود اتصالات مكثفة مع عديد من الدول، لتقديم موعد الدفعات التي تتبرع بها. ▪︎أبو حسنة: نظرًا للظروف المأساوية بالقطاع، فلم يعد مُمكنًا التفرقة بين حالة الفقر “المدقع والمطلق”.

▪︎أبو حسنة: لجأنا لتوحيد الكابونة على “الكابونة البيضاء”، مع صرف عشرة كيلو جرام من الدقيق لكل فرد”.

▪︎أبو حسنة: لم يتم اتخاذ قرار قطع الكابونات عن أحد والأمر قيد الدراسة.

▪︎أبو حسنة: نُجري تجميع معلومات الموظفين ولا يوجد للآن أي قرار بقطع الاتصالات، وهناك اتصالات لتحديد الأدنى للأجور. ▪︎ أبو حسنة:غطينا 80% من قيمة الرواتب، وتبقى 18 مليون دولار لاستكمال الرواتب”.

▪︎ أبو حسنة: عرضنا على اتحاد الموظفين دفع جزء من الراتب وبقية المبلغ سندفعه بداية يناير أو في منتصفه على أقصى حد والاتحاد أصرّ على استلام الراتب دفعة واحدة

▪︎أبو حسنة: تم الاتفاق مع الاتحاد على أن يتم دفع الراتب دفعة واحدة.

▪︎أبو حسنة: نأمل صرف الراتب بداية شهر يناير أو في منتصفه كحد أقصى.

▪︎ أبو حسنة: نتوقع استمرار الأزمة لشهر يناير أو حتى بداية فبراير؛ نظرًا لانشغال عديد الدول المتبرعة بالأعياد.

الأونروا بدأت بإرسال رسائل للذين يحصلون علي كوبونات ومسجل لديها بأنهم موظفون حكوميون .. عليهم إثبات محتوى البنود الثلاثة بالأسفل لضمان استمرارها …

 الرسالة التي وصلت بعض المستفيدين من الكابونات :
“أحد افراد الاسره مسجل موظف في البيانات المتوفره لدينا في الاونروا فعليك الاتصال على الارقام التاليه لتحديد موعد للحضور الى المكتب التابع لمنطقتك احضار المستندات التالية:
(1- متقاعد- شهاده من التامين والمعاشات)
(2- راتب مقطوع او لا يعمل او مفصول- شهاده من وزاره الماليه المدنيه والعسكريه)
(3-فصل من بطاقه التسجيل للزواج أو وفاة -بطاقه التسجيل المحدثه)

خدمات التسجيل وتحديث البيانات الكترونيا إضغط هنا 

أكّد الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، عدنان أبو حسنة، أن الوكالة بصدد توحيد معيار المستفيدين من المساعدات الإغاثية.

وردّ أبو حسنة هذا التوجه إلى أن جميع سكان قطاع غزة يتجهون إلى مستوى واحد من “الفقر المدقع”، ويعني ذلك رفع التمييز بين الفقر المدقع والفقر المطلق، والانتقال إلى سلة غذائية موحدة.

وأوضح في تصريح لصحيفة “فلسطين” الصادرة من غزة أن (توحيد المعيار الإغاثي) لا يزال توجهًا وتتم دراسته ليراعي الحالة المعيشية العامة ولم يتم إقراره”.

وقال أبو حسنة: “لدينا دراسة شاملة سيتمخض عنها قرار التوحيد، ويتوقع بدء تنفيذه مطلع العام القادم 2021″، وهو الموعد الذي ستقرر فيه “الأونروا” من سيكون خارج قائمة المنتفعين.

وأفاد بأن المعيار الجديد سيستثني فئات الموظفين مثل موظفي “الأونروا” أو الحكومة والقطاع الخاص، لافتًا إلى أن من سيتم استثناؤهم من فئة الموظفين سيكونون وفق دراسة خاصة لأوضاعهم المعيشية لمعرفة كيفية التعامل معهم بعد ذلك.

وقال أبو حسنة إن توحيد معيار الاستفادة من المساعدات الإغاثية يعني إضافة عشرات الآلاف من الفئات والأسماء الجديدة للمعيار الجديد، “وسيكونون من ضمن من تمت دراسة حالاتهم خلال العام الماضي 2019 ولم يُسجلوا حتى الآن”.

وذكر أن المستفيدين الحاليين من نظام البطاقة الإغاثية البيضاء والصفراء “الكوبونات” يبلغ عددهم مليونا و(140) ألف لاجئ في قطاع غزة، منبهًا إلى أن الفئات التي ستخرج من النظام كالمتوفين أو الذين غادروا القطاع سيضاف بدلًا منها عشرات الآلاف، إضافة إلى توجه بتقديم مساعدات مالية للفئات المصنفة بالصعبة للغاية.

وقبل عدة سنوات عمدت الوكالة إلى تصنيف أسر اللاجئين الفلسطينيين المستفيدين من المساعدات إلى فئتين، “الكابونة الصفراء” من فئة التصنيف “فئة الفقر المدقع”، بالإضافة الى أصحاب “الكابونة البيضاء” تصنيف “الفقر المطلق، وذلك وفق معايير تتعلق بهشاشة الأسر ترتبط بعمر وجنس المعيل، وحجم الأسرة، أو وجود أمراض مزمنة أو إعاقات في داخلها.

مقالات ذات صلة

‫47 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى